ღ ♥ ღ دردشة ومنتديات السعادهღ ♥ ღ
اهلا وسهلا بكم في دردشة ومنتديات السعاده نتمنى ان تنضم الى اسرتنا
واهلا وسهلا فيكم اعتبرو البيت بيتكم
ღ ♥ ღ دردشة ومنتديات السعادهღ ♥ ღ
اهلا وسهلا بكم في دردشة ومنتديات السعاده نتمنى ان تنضم الى اسرتنا
واهلا وسهلا فيكم اعتبرو البيت بيتكم
ღ ♥ ღ دردشة ومنتديات السعادهღ ♥ ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ ♥ ღ دردشة ومنتديات السعادهღ ♥ ღ

اهلا وسهلا فيكم في دردشة ومنتديات السعاده
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
حقوقي محفوظة عند الله

 


 

 اامام علي عليه السلام في مستدرك الحاكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة






اامام علي عليه السلام في مستدرك الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: اامام علي عليه السلام في مستدرك الحاكم   اامام علي عليه السلام في مستدرك الحاكم Icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 10:56 am

اامام علي عليه السلام في مستدرك الحاكم Bsmla2

بسم الله الرحمن الرحيم ]ابتغاء مرضاة الله :
تخلَّف عليٌّ عليه السلام يوم الهجرة ليبيت في فراش رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويصرف الأعداء عنه ، ويؤدِّي الأمانات إلى أهلها ، حتى تكتمل رسالة الإسلام المحمَّدية ، فنزل فيه قوله تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ وَاللهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَاد ) (4) .
____________
1) سورة الأحزاب : 56.
2) صحيح البخاري 6 : 217|291 ، الترمذي 5 : 359|322.
3) الصواعق المحرقة باب 11 فصل1 : 148.
4) سورة البقرة : 207 ، وانظر التفسير الكبير 5 : 204.

( 120 )

5 ـ عليٌّ عليه السلام وسورة الدهر :
لم يختلف أهل التفسير على أنَّ سورة « الانسان » أو « هل أتى » نزلت خاصَّةً في عليٍّ وأهل بيته عليهم السلام (1) ، في قصَّة التصدُّق على المسكين واليتيم والأسير ، ( فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً... إنَّ هذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُم مَشْكُوراً ) (2) .

6 ـ في بيوت أذن الله أن ترفع :
لمَّا تلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قوله تعالى : ( فِي بُيُوتٍ أذِنَ اللهُ أن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَال ) (3) ، قيل له : أي بيوت هذه ؟!
قال عليه أفضل الصلاة وأتمُّ السلام : « بيوت الأنبياء » ، ثُمَّ قيل له : هذا البيت منها ـ إشارة إلى بيت عليٍّ وفاطمة عليها السلام ـ فقال صلى الله عليه وآله وسلم : « نعم ، من أفاضلها » (4) .

7 ـ بعليٍّ كفى الله المؤمنين القتال :
في استبساله يوم وقعة الأحزاب قيل : إنَّ الآية المباركة : ( وَرَدَّ اللهُ
____________
1) أنظر : الكشَّاف 4 : 670 ، تفسير الرازي 30 : 243 ، فتح الباري | الشوكاني 5 : 349 ، روح المعاني 29 : 157 ـ 158 ، معالم التنزيل 5 : 498 ، تفسير أبي السعود 9 : 73 ، تفسير البيضاوي 2 : 552 ، تفسير النسفي 3 : 628 ، أسباب النزول : 322.
2) سورة الإنسان : 11 و22.
3) سورة النور : 36.
4) الدرُّ المنثور ، عند تفسير الآية ، وقال : أخرجه ابن مردويه عن أنس بن مالك وبريدة ، وذكره الحاكم في شواهد التنزيل : من سورة النور |567 ـ 568 ، والآلوسي في روح المعاني 18 : 174.

( 121 )

الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْراً وَكَفَى اللهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَال ) (1) نزلت في الإمام عليٍّ عليه السلام. حتى أنَّ ابن مسعود كان يقرأ الآية : ( وَكَفَى اللهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَال ) بعليٍّ بن أبي طالب (2) .

8 ـ ليس أفضل من إيمان عليٍّ عليه السلام وجهاده في سبيل الله :
والآية الكريمة تشهد بجهاد عليٍّ وبطولاته : ( أجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللهِ لأيَسْتَوُونَ عِندَ اللهِ وَاللهُ لأيَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدَوا فِي سَبِيلِ اللهِ بِأمْوَالِهِمْ وَأنفُسِهِمْ أعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللهِ وَأُولئِكَ هُمُ الْفَائِزُون ) (3) ، عند تفاخر « العبَّاس وطلحة » بالسقاية وسدانة الكعبة (4) .

ثانياً : في الحديث الشريف :
1 ـ أوَّلهم إسلاماً :
ومَنْ أصدق من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ قال لعليٍّ : « أنت أوَّل مَنْ آمن بي ، وأنت أول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصدِّيق الأكبر ، وأنت الفاروق تفرِّق بين الحقِّ والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الكافرين » (5)
____________
1) سورة الأحزاب : 25.
2) أنظر : دلائل الصدق 2 : 174 ، ما نزل من القرآن في عليٍّ | أبو نعيم : 172 ، تحقيق المحمودي.
3) سورة التوبة : 19 ـ 20.
4) أنظر أصحاب التفاسير المعتمدة كالطبري والبغوي والقرطبي وابن الجوزي والرازي والخازن ، عند تفسير الآيات من سورة التوبة.
5) إرشاد المفيد 1 : 31 ـ 32 ، إعلام الورى 1 : 360 ـ 361 ، مناقب ابن شهرآشوب 2 : 6 ، أنساب الأشراف 2 : 118|74 ، وكذا نقله المجلسي في البحار 38 : 227|33.

( 122 )

وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : « السُّبَّق ثلاثة : السابق إلى موسى : يوشع بن نون ، والسابق إلى عيسى : صاحب ياسين ، والسابق إلى محمَّدٍ : عليُّ بن أبي طالب » (1) .
وحينما اختصَّه بمصاهرته في فاطمة سيِّدة النساء ، قال لها : « لقد زوَّجتك أعظمهم حلماً ، وأقدمهم سلماً ، وأكثرهم علماً » (2) .
لو لم تكن لعليٍّ عليه السلام سوى هذه الخصال لكفاه ذلك فخراً ، وفضلاً ، وعزَّاً على غيره من العالمين!

2 ـ أخو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دون غيره :
من يجهل حديث المؤاخاة ، وقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « أنا أخوك وأنت أخي » (3) ؟! فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يأخِّره حينما آخى بين المهاجرين والأنصار الا لنفسه ، ليكون أخاه ووارثه ، يرث منه ما ورّثت الأنبياء من قبله.. فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي لم يكن له خطير ولا نظير من العباد وعليُّ بن أبي طالب أخوان في الدنيا والآخرة ( إخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقابِلِين ) (4) .
____________
1) الصواعق المحرقة باب9 فصل 2|29 ، مجمع الزوائد 9 : 102 ، كنز العمَّال 11|32896 ، الرياض النضرة 3 : 110 ، ذخائر العقبى : 58 ، المناقب للخوارزمي : 20 ، شواهد التنزيل 2 : 213|924 ـ 931.
2) مسند أحمد 5 : 26 ، سير أعلام النبلاء ( سير الخلفاء الراشدين ) : 320.
3) سنن الترمذي 5 : 636|3720 ، مصابيح السُنَّة 4 : 173|4769 ، المستدرك 3 : 14 ، ورواه غيرهم بنصوص أُخرى انظر : مسند أحمد 1 : 230 ، سيرة ابن هشام 2 : 109 ، الطبقات الكبرى 3 : 22 ، السيرة النبوية ابن حبان : 149 ، شرح نهج البلاغة 6 : 167 ، جامع الأصول 9 : 468|6475 ، كنز العمَّال 11|32879 ، عيون الأثر 1 : 265 ، الروض الأُنف 4 : 244. أُسد الغابة 2 : 221 و4 : 16 ، البداية والنهاية 7 : 348 ، تاريخ الخلفاء : 135.
4) سورة الحجر : 47.




[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اامام علي عليه السلام في مستدرك الحاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ ♥ ღ دردشة ومنتديات السعادهღ ♥ ღ :: ღ ♥ ღ قسم الرد على الشبهات ღ ♥ ღ-
انتقل الى: