كشف النقاب عن أول طرازَين بالدفع الرباعي من سيارة «بي إم دبليو ـ إم» |
يطرحان في أسواق الشرق الأوسط في أكتوبر
الطراز الجديد من «بي إم دبليو» («الشرق الأوسط»)
لندن ـ «الشرق الأوسط»
كشفت مجموعة «BMW» الألمانية النقاب عن أول طرازين بدفع رباعي هما سيارتا «BMW X5 M» و«BMW X6 M». سيارتَا «BMW X5 M» و«BMW X6 M»، بما تجسدانه من مزيج من القوة والرشاقة والشخصية والأداء المتفوق، سوف تُطرحان في أسواق الشرق الأوسط في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الحالي. تجدر الإشارة إلى أن «بي إم دبليو» تُعتبر الشركة الرائدة في إطلاق فئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض منذ طرح طراز «BMW X5» في الأسواق. وهذا الطراز حقق في عقد واحد مبيعات خيالية بلغت 845 ألف وحدة عالميا.
وفي عام 2008، خطت «BMW» خطوة أخرى جريئة بإطلاقها أول سيارة «كوبيه» الرياضية متعددة الأغراض في العالم، طراز «BMW X6».
يقدم كلا الطرازين المذكورين أداء استثنائيا على جميع الصُّعُد بدءا بنوعية قيادة متفوقة في ظروف القيادة الصعبة أو في خلال السير العادي.
يضم الطرازان محرك «M Twin Power Turbo» الجديد العالي الأداء المؤلف من 8 أسطوانات بشكل V ليولد 555 حصانا عند سرعة محرك تبلغ 6000 دورة في الدقيقة مع سرعة قصوى محددة إلكترونيا تبلغ 250 كلم بالساعة. أما علبة التروس الأوتوماتيكية من ست سرعات فتسمح بتعشيق سريع جدا وغاية في السلاسة.
والجدير بالذكر أن محرك «M Twin Power Turbo» الجديد يولد طاقة عالية وأداء ممتازا مع الحفاظ على فعالية كبيرة. فبالإضافة إلى الحقن عالي الدقة المباشر، تجهز «BMW X5 M» و«BMW X6 M» بمجموعة واسعة من التقنيات من مجموعة «Efficient Dynamics» التي طورتها «BMW» لتؤمّن تخفيضا في استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وتحسن تكنولوجيا «xDrive» الذكي بالدفع الرباعي من «BMW» التماسك على الطرقات الوعرة وتحسن ديناميات القيادة على الطرق المعبَّدة. فتكنولوجيا «xDrive» معدلة بشكل طبيعي لتتلاءم مع ميزات القوة والأداء الخاصة بطرازَي «X5 M» و«X6 M»، مع جهاز التحكم بالأداء الدينامي (Dynamic Performance Control) القياسي التجهيز على الطرازين والذي يستعين بتكنولوجيا فريدة تؤمّن ثباتا ممتازا على الطرق مهما كانت الظروف. ويتفاعل نظام «xDrive» مع تعليق «M» الخاص في السيارتين، ولا سيما مع نظام «Adaptive Drive» ومؤازر المقود المطور حديثا «Servotronic»، لتأمين سلوك قيادي تمتاز به سيارات «M» من «BMW»، فتجمع الثبات الفريد مع الانعطاف الدقيق والثابت.
في قائمة «M Drive»، يستطيع السائق أن يضبط أو أن يعد بشكل مسبق نمط القوة (Power Mode) ونظام التحكم الدينامي بالثبات (DSC) ونظام التحكم الإلكتروني بالمخمدات (EDC) التي تساعد على تثبيت أداء القيادة حتى في الظروف الحرجة. وفي وسع السائق أيضا أن يحفظ إعداده المفضل والعودة إليه في أي وقت من الأوقات عبر الضغط على زر «M Drive» على المقود ببساطة.
وسيارتا «BMW X M» و«X6 M» هما الوحيدتان في فئتهما اللتان تجهزان قياسيا بعجلتين أماميتين بقياس يختلف عن العجلتين الخلفيتين، وتسيران في كل حالة من الحالتين على عجلات من خليط المعادن الخفيفة قياس 20 بوصة. ويؤمّن مزيج الإطارات لديناميات القيادة نقلا ممتازا للطاقة إلى المحور الخلفي وانعطافا دقيقا وصحيحا على كلا الطرازين.